الأمسيات الشعرية والأندية الثقافية للمرأة..


هذه الخطوة التي قام بها العلمانيون من أجرأ ما قاموا به حيث لأول مرة إقامة أمسيات شعرية لبعض الشاعرات السعوديات، ونُقلت عبر الشبكة التلفزيونية للرجال ، وقد أُقيمت أمسيتان : الأولى في الرياض وقد مرت بسلام ودون اعتراض وكان ذلك في عام 1410هـ تقريباً.

الثانية في جدة وشارك فيها ( فوزية أبو خالد – وثريا العريض ) ولكن لم تمر هذه بسلام حيث وقف بعض الصالحين بعد انتهاء الأمسية ضدها ، وحدثت مشادات أدت إلى توقف هذه الخطوة .
عاود العلمانيون في أثناء أحداث الخليج استغلال هذه الفرصة وإقامة أمسية شعرية للشاعرة الكويتية القابانية / سعاد الصباح ، ولكن يبدو أن الدولة آثرت منعها .
وقد أوقفت هذه الخطوات .. ولكن في مقابلة مع الأمير / متعب رئيس الجنادرية ، ذكر أمراً سيئاً جداً ألا وهو فتح الباب العام القادم للأمسيات الشعرية للشاعرات السعوديات والخليجيات وعرضها عن طريق القناة التلفزيونية المغلقة ، وقد أثنت جريدة عكاظ على هذه الخطوة فقال الصحفي ( يوسف الزهراني ) معلقاً على هذه الخطوة : ( أما حديث سموه عن المرأة ودورها في خدمة هذا الموروث فقد كان وبحق مفاجأة الحوار بعد أن صرح لنا بإقامة أمسيات خاصة بهن في الجنادرية القادمة عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة ).
- الجزيرة ( 8711 ) 20/3/1417هـ .
الشهيل في نادي أبها الأدبي يصرح : ( أندية أدبية خاصة بالمثقفات قريباً ) .
( أوضح مدير عام الأندية الأدبية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب : عبدالله الشهيل ، أن النية متجه إلى إيجاد أندية أدبية خاصة بالمثقفات في المستقبل القريب – إن شاء الله - ) .
- نادي جدة ونادي الرياض ينقل المحاضرات تلفزيونياً لصالة خاصة بالنساء ويسمح بالمشاركة في المناقشة .
- عبدالله بن محمد بن جبر ( أنا من شباب الجيل ) في مؤتمر أدباء السعودية الأول عام 1394هـ .
ناديت : هل هذي عُكاظُ فقيل لي :
صدقوا فحين مشيت في جنباتها

بَرَزَت لديك جديدة الأزياء
ما صكَّ سمعي حُرقةُ الخنساء
- الرياض ( 10141 ) 30/3/1996م .
سمح للمرأة السعودية بالمشاركة في الجنادرية وهذه إحدى الكاتبات تمدح المشاركة في المهرجان وتقول :    ( إن مثل هذه المشاركات تفتح أفاقاً جديدة للمرأة السعودية ، وتغير كثيراً من الصور المترسبة في الذاكرة للتعامل النسائي ) .
- صدر قرار فتح قسم نسائي في المدينة ثم في أندية مكة المكرمة .

يتبع..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بك أخي القارئ...
يسعدنا رأيك ومشاركتك في نقد مواضيعنا في كل حين..