حق التعبير عن الرأي: دراسة شرعية تأصيلية

لقد جاءت الأديان السماوية من الله تعالى بإعطاء الحقوق، والمطالبةِ بالواجبات، فأعطى الرب تبارك وتعالى البشر حق العيش على الأرض، وطلب منهم أن يعبدوه وحده لاشريك له، ولايمكن أن يتم أمرهم في الدنيا إلا بمجموعة حقوق يستطيعون من خلالها إقامة الدين والدنيا؛ ومنها "حق التعبير عن الرأي"، وأرى أنه من الأهمية بمكان، وتكمن أهميته في نظري- خصوصا في وقتنا الراهن- في أمور؛ أهمِها: تعلقِه المباشرِ بما نراه كلَّ يوم لانتهاكاتٍ حقوقٍ متعددةٍ وذلك تحت غطاء حرية التعبير عن الرأي، أوتجد من يصوِّر الإسلام على أنه يفرض وصاية على العقول، ويكمم الأفواه،ويصادر الحقوق..! ووجدنا من يتطاول على حقوق الله تعالى، ومن يتطاول على حقوق رسوله صلى الله عليه وسلم، ومن يتطاول على حقوق الناس، وكل ذلك تحت هذه الأغطية ووراء تلك الشعارات الجوفاء، ويجعلونها مَعْبراً للتطاول على القيم والمسلمات، ونحن من خلال هذا البحث القصير، سنوضح كيف كفل الشرعُ الحكيم حق التعبير عن الرأي، وحث على ذلك، وما التقعيدوالتأصيل الفقهي له، والأدلة على ذلك، وسنذكرصوراً لها من تاريخناالإسلامي المجيد ، وبعض تطبيقاته المعاصرة ، والقواعد والضوابط المرعية لهذا الحق.


التعريف بمصطلح : " حق التعبير عن الرأي ": سنتاول أولا التعريف مفصلا، حتى يتضح المقصود .
أولا : كلمة (حق) : لغة   (الحَقُّ من أسماء اللهِ تعالى، أو من صِفاتِهِ، والقُرْآنُ، وضِدُّ الباطِلِ ،كما في قوله تعالى ﴿فماذا بعد الحق إلا الضلال﴾[1] ،ويطلق على الأمر المَقْضِيُّ، والعَدْلُ، والإِسْلامُ، والمالُ، والمِلْكُ، والثابِتُ، والصِدْقُ، والموتُ، والحَزْم كما في الحديث الشريف: " ماحق امرئ مسلم أن يبيت ليلتين إلا وصيته عنده " أي: ما الاحزم له، والاحوط إلا هذا)[2].
الحق اصطلاحا:له تعريفات عديدة منها :
1-                عرفه الجرجاني بقوله :" الحكم المطابق للواقع، يطلق على الأقوال والعقائد والأديان والمذاهب باعتبار اشتمالها على ذلك ،ويقابله الباطل "
2-                الحق : "اختصاص يُقرر به الشرع سلطة له أو تكليفا عليه. ولعله هو الأبين للمراد.
ثانيا: كلمة (التعبير) :قال ابن فارس في معجم مقاييس اللغة: " ( عبر ) العين والباء والراء أصل صحيح واحد يدل على النفوذ والمضي في الشيء ،يقال عبرت النهر عبورا ، وعبر النهر شطه ، ويقال ناقة عبر أسفار لا يزال يسافر عليها" ،ومن الكلمات المشتقة من هذاالأصل: العبارة ؛لأنه ينتقل المعبِّر بها إلى مقصوده ، ومنه: عَبَر الرؤيا : أي فسّرها،والمِعْبَرُ: ما عُبِرَ به النهر من فُلْكٍ وغيره[3].
والتعبيرفي الاصطلاح يعني: الإفصاح عما في النفس بأي وسيلة كانت.
ثالثا : كلمة (الرأي) : لغة :قال ابن فارس : " ( رأى ) الراء والهمزة والياء أصل يدل على نظر وإبصار بعين أو بصيرة ،  فالرأي: ما يراه الإنسان في الأمر، وجمعه الآراء "
الرأى اصطلاحا: ما يتصوره الإنسان في عقله حول أمر ما.
والرأي يشمل ما يراه الناظر في الأدلة الشرعية ؛ ممن هو أهل للنظر فيها ، وإبداء وجهة نظره في مسألة شرعية ، أو قد يكون رأيا يتعلق بمصالح دنيوية ؛ عامةٍ بالمسلمين أو خاصة ، وقد يكون الرأي تقييما لأشخاص أو مؤسسات أو دول أو أعمال ومشاريع ونحو ذلك .
إذن من التعريف يتبين لنا أن التعبير عما في العقل والوجدان حق لكل إنسان .

يتبع...
إعداد : محمد بن عبدالله بن سليمان الدخيل


[1] )سورة يونس . آية (32).
[2] )انظر القاموس المحيط ؛للفيروز آبادي (2/453).وانظر لسان العرب لابن منظور (10/49).وانظر القاموس الفقهي (1/94).
[3] )انظرلسان العرب (4/529).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بك أخي القارئ...
يسعدنا رأيك ومشاركتك في نقد مواضيعنا في كل حين..