الجمعيات والاتحادات النسائية


شاركت المرأة المسلمة لأول مرة في مؤتمر دولي وذلك عام 1923م في روما، في المؤتمر الدولي للمرأة وكانت المشاركة هدى شعراوي.
تأسس الاتحاد النسائي المصري عام 1924م، وعقد المؤتمر النسائي العربي الأول عام 1942م ، وقد أرسلت زوجة روز فلت برقية للمؤتمر تشجع أعضاءه على السير على خطا شقيقاتها في العالم ، وقد اتُخذ في هذا المؤتمر وضع كثير من القرارات والتي منها:
- الطلب من المجمع اللغوي حذف نون النسوة وتاء التأنيث.
ولأهمية هذا المؤتمر في الدوائر الأجنبية فقد حضرت الدكتورة (ريد) رئيسة الاتحاد النسائي الدولي .
ثم قامت ( درية شفيق ) بإنشاء حزب بنت النيل ، وكان أهم أهدافه منح المرأة حرية الاقتراع ، ومن دخول البرلمان ، وإلغاء عقود الزواجات وغيرها من المطالب ، وكان لهذا الحزب صلة قوية بالسفارتين الإنجليزية والأمريكية ، وكانتا تمدانه بالجنيهات . ثم توالت الأحزاب في مصر وكان على رأس المؤسسات ( نوال السعداوي).
الجمعيات النسائية في السعودية :
أنشئت الجمعيات النسائية في السعودية رسمياً عام 1383هـ في ثلاث مناطق ..
1) الجمعية الخيرية بجدة ، كان عدد المُؤَسسات اثني عشر عضوه ، وهي تحت رعاية الأميرة / عفت حرم سمو الأمير / فيصل في وقته .
2) جمعية النهضة الخيرية بالرياض ، وكان اسمها في الأول ( نادي فتاة الجزيرة ) وأسسته (سميرة الخاشقجي).
3) جمعية اليقظة النسائية بالطائف ، وكانت تعمل بدون تصريح من عام 1379هـ ، وأنشأتها خمسة عشر فتاة وسيدة .
ثم فُتحت الجمعيات في جميع أنحاء المملكة وغطت جميع المناطق ، وكان أول عمل جماعي لهذه الجمعيات      (المعرض النسائي للتنمية) عام 1384هـ ، وأفتتح بحضور المديرة العامة للشؤون الاجتماعية في الأمم المتحدة .
مدلولات الأسماء :
النهضة – اليقظة – فتاة ثقيف – فتاة الجنوب – فتاة النيل – فتاة شمسان …
لا شك أن المضمون يفهم من العنوان ، والذي يدل على الارتباط بأسماء جاهلية وعلى مدلولات مثل : اليقظة .. النهضة .
تمويل الجمعيات في العالم :
مر معنا سابقاً تمويل حزب فتاة النيل ، وكذلك حزب نوال السعداوي ، وقد ذكر الأمير طلال – رئيس برنامج اليونيسيف للمرأة والطفل – أن البرنامج لا يعدم إلا الجمعيات التي تنفذ برنامجه وذلك خلال لقاء معه نشر في صحيفة السياسة عام 1985م .
من وسائل الجمعيات النسائية في إفساد المرأة المسلمة :
ونستعرض على سبيل المثال (( نادي السيدات الدولي )) :-
لقد تم إنشاء هذا النادي عام 1984م في محافظة الطائف وشارك في أعماله ( فندق شيراتون الهدا – شركة ماك دونل دوككلاس – شركة نور ثروب – شركة سيانكو – جمعية اليقظة النسائية – جمعية فتاة ثقيف الخيرية – شركة بل كندا ) .
وهو نادي يجمع مجموعة من النساء من جميع هذه الشركات بالإضاقة إلى عدد من عضوات الجمعيات الخيرة المذكورة أعلاه ، ويشرف على اللقاءات بعض الرجال من الشركات الأجنبية ، ويشمل البرنامج :-
1) عرض أزياء سوق .
2) دورة البريدج .
3) رحلات برية .
4) مجموعة المدسين .
5) الرقص .
6) التنس .
7) ألعاب الحظ .
8) نسائية خاصة .
9) حافظي على جسمك ( سباحة ) .
ومرفق في آخر التقرير صورة للعدد الثاني لنشرة نادي السيدات عام 84/85م والذي يعطي تصور كامل عن هذا البرنامج الخبيث والذي تم إجهاضه بفضل الله تعالى ثم بجهود الخيرين ، لكنه يعطي صورة عن واقع هذه الجمعيات فإذا كانت مدينة صغيرة لم تسلم من جهود المفسدين ، فكيف الحال في المدن الكبيرة (الرياض – جدة) أو المدن التي بها أكثرية منهم مثل المنطقة الشرقية .
يتبع..

هناك تعليق واحد:

مرحبا بك أخي القارئ...
يسعدنا رأيك ومشاركتك في نقد مواضيعنا في كل حين..