هذه مجموعة من البرامج والنشاطات التربوية الهادفة يمكن للأسرة أن تختار ما يناسبها ويتفق مع ميول أفرادها وتحقق الأهداف التربوية المنشودة منها.
أ – الأنشطة الدينية والبناء الأخلاقي:
تمارس هذه الأنشطة الدينية التي تساعد على بناء الجوانب الأخلاقية لدى الفرد عن طريق المسجد، وحفظ القرآن، وحفظ وتطبيق السنة النبوية، وإقامة الدروس العلمية، والمحاضرات، وإصدار الكتب، والمجلات الهادفة ومن هذه الأنشطة مايلي:
• ترتيب برنامج حفظ القرآن الكريم للأولاد.. ولو كان في حلقة جادة لكان أكثر تشجيعاً لهم للحفظ.... المهم أن يكون البرنامج مستمراً وينبغي عدم الضغط على الابن بل بالتشجيع والترغيب وغرس محبة القرآن في نفوس الأولاد..
• حفظ بعض الأذكار الأساسية: أذكار الصباح والمساء
• مسابقة الأحاديث المقطعة وذلك بتقطيع بعض الأحاديث التي تنفع الأولاد وطلب ترتيبها الترتيب الصحيح وبعد ترتيبها يتم تقديم كلمة في شرح الحديث والفوائد المستخرجة منه..
• الكلمات بعد الصلاة. إلقاء كلمة بعد الصلاة على أفراد الأسرة خاصة في رحلات بريه وغيرها عندما تصلي الأسرة مع بعضها صلاة جماعية
• إقامة دورتين شرعيتين في الوضوء والصلاة لتعليم الأولاد وتصوير الأمر لهم بأنهم في دورة رسمية.
• تخصيص درس من قبل رب الأسرة.. مثلا تعليمهم أذكار الصباح والمساء وتسميعهم لها في اليوم التالي وهكذا أو آداب الصلاة أو الوضوء أو آداب الإسلام وأخلاقه العظام وشيء من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومواقف من حياة الصحابة والتابعين وعلماء الإسلام. ويمكن الاستعانة بمثل كتاب (رياض الصالحين، ومختصر سيرة ابن هشام لعبد السلام هارون، و غيره..).
• أخذ الأهل للمحاضرات والدروس ومتابعة الجيد منها وتشجيع الأهل على المناقشة عما طرح فيها
• تقديم بعض الأشرطة الإسلامية الخاصة بهم وبعض القصص المفيدة ليستفيدوا منها قراءة وسماعاً ويمكن سؤالهم بعد التقديم عن بعض الأمور بأسلوب سهل ومحبب إلى نفوسهم
• عمل بحث علمي في الإجازة ولو كان واحدا.. وتشجيع الأولاد على عمل بحث ولو كان صغيراً.. وترتيب الجوائز على ذلك.. وجعل الوقت من بداية المسابقة إلى تقديم الجوائز قصيراً حتى يكون لها تأثير أكبر إذا تم عمل بحث آخر أو مسابقة علمية أخرى..
• البحث عن بعض السنن المهجورة والعمل على إحيائها.. مثل: صلاة الضحى ـ ركعتي الإشراق _ زيارة المقابر للرجال ـ الصيام ـ..
ب – الأنشطة التعليمية والثقافية:
تمارس هذه الأنشطة التي تساعد على بناء الجوانب العلمية والثقافية لدى الفرد عن طريق، المكتبة، الصحافة، البحوث، المسابقة، الندوات، الدروس العلمية والمحاضرات، ويقوم على رعاية المواهب العلمية والإبداعية، وغيرها.
• القيام بزيارة للمكتبات (مكتبات بيع الكتب) مع الأولاد.. وتكون بعد تحفيز وترغيب للزيارة.. ويترك مجال للابن بمعاونة الأب أو المدرس أو الأخ باختيار كتيب أو أكثر وشراءها له كهدية إجازة.. ولو أمكن غرس حب الكتاب والقراءة والترغيب في كتاب محدد قبل الزيارة لكان أفضل نتيجة..
• عرض لبعض برامج الحديث الشريف أو غيره بالحاسب الآلي وكيفية الاستفادة منها.
• تنظيم المكتبة أو الأوراق الخاصة وفهرسة الأشرطة وإعداد أفكار دعوية قادمة.
• إصدار مجلة خاصة بالأسرة: تشترك كل الأسرة في إعدادها
• ركن المجلات الهادفة: ركن يبين المجلات الهادفة:
من المجلات المناسبة للأسرة:
1-مجلة الأسرة. 2- مجلة الشقائق. 3- مجلة حياة. 4- مجلة فتاة.
ومن المجلات المناسبة للأطفال:
1-مجلة سنان. 2- مجلة الرواد. 3- مجلة ماجد.
• ركن يبين الأمور المتعلقة بالمرأة المسلمة من أمور وفتاوى،بحيث يتواصل الفرد مع أهله في البيت.
• ركن الحكايات: ركن يتحدث فيه عن الحكايات والقصص للأشبال.
• الاشتراك في قناة المجد للأطفال ففيها فائدة كبيرة وقضاء وقت ممتع للأطفال مع فوائد جمة.
• الحصول على مناهج المرحلة المدرسية القادمة للأولاد ومراجعة المنهج لهم خلال الصيف وينبغي مراعاة عدم تكثيف الدروس والضغط على الأولاد وتذكر دائما أنهم في إجازة، وانتبه أن تكون سببا في كره أولادك للدراسة من حيث لا تعلم.
• قصة عند النوم: يحبذ أن تجلس معهم عند نومهم وتحكي لهم قصه إما من كتاب أو من ذاكرتك أو تطلب من أحدهم يحكي حكاية
أمثلة:
1. سير ورجال ومواقف (من الصحابة / من الأنبياء / من التابعين / من العلماء / توبة بعض الفنانين...
2. قصص طريفة من الإجازة / واقعية مؤثرة /....
3. قصص عامة: كقصة السفينة العجيبة تايتانيك وكيف جعلها الله تعالى آية للمعتبرين.
ويمكنكم مراجعة موقع طريق الجنة على الإنترنت قسم واحة القصص حيث تجدون القصص المفيدة والهادفة http://www.aljannahway.com/www/news.php?action=list&cat_id=9
• برنامج اللقاء الأسبوعي:
فكرة البرنامج تحديد وقت في الأسبوع يجتمع فيه أفراد البيت ويقوم الأطفال بإعداد وطرح برنامج متنوع الفقرات ويمكن للأب أو الأم مساعدتهم في البدايات ثم سترى بإذن الله – أشكالاً من الإبداع ربما لا تفكر فيها أنت.
• برنامج السؤال الأسبوعي:
فكرته عبارة عن سؤال يعلق أسبوعياً في صحيفة معدة لذلك في البيت ولتكن مثلاً يوم السبت وآخر موعد لتسليم الإجابات هو يوم الجمعة، ومن ثم يعلق الجواب الصحيح واسم الفائز ويطرح سؤال آخر وهكذا ويكون الفائز هو الذي يتكرر اسمه في الشهر أكثر وتقدم له جائزة.
• المسابقات الثقافية المتنوعة:
من أجمل الوسائل وأمتعها لاستغلال الوقت بالمتعة والفائدة والأجر فحاول إعداد مسابقة يومية أو أسبوعية لطرحها أثناء اجتماع الأسرة أو الأقارب أو الأصدقاء، ويمكنك إعدادها على شكل بطاقات أو إجراء مسابقة بين فريقين أو حسب الأرقام أو الحروف، كما يمكنك الاستعانة بكتب وبطاقات المسابقات الجاهزة والتي تباع في المكتبات ويمكنكم الاستفادة من الأفكار التالية:
1. مسابقة حفظ آية أو حفظ ترتيب سور القرآن الكريم
2. مسابقة ماذا نستفيد من: آية / حديث / شعر / قول للسلف... (ويتم انتقاء بعضها تبعاً للأهداف التربوية المراد الوصول إليها)
3. مسابقة أكمل الحديث
4. مسابقة الأمثال والحكم
5. مسابقة المساجلات الشعرية
6. مسابقة القراءة السريعة
7. عمل مسابقات ترفيهية:معكم على الهواء، من سيربح المئة، مسابقة حروف
8. ماذا تعرف عن: الدجال؟ الدابة؟ (وغيرها من الآيات الكبرى والصغرى)
9. هل تقبل التحدي (طرح بعض الأسئلة الثقافية والعلمية والشرعية الهامة والتي يصعب على البعض معرفتها)
10. مسابقة أفضل حل لمشكلة
11. مسابقة أسرع إجابة
12. مسابقة أحسن قصة أو حوار
13. مسابقة أحسن خط.
14. مسابقة أفضل تعليق على كاريكاتير
15. مسابقة تلخيص شريط: شهري أو فصلي.. (كمسابقة أو عرض)
ج - الأنشطة الاجتماعية والترفيهية:
تمارس هذه الأنشطة التي تساعد على تقوية أواصر النسب والعلاقات الاجتماعية وبث روح المرح والشعور بالحاجة للآخرين والرغبة في خدمتهم ومساعدتهم لدى أفراد الأسرة عن طريق زيارة الأقارب والجيران وتنظيم الرحلات والزيارات داخل المنطقة وخارجها وزيارة المراكز الصيفية والأنشطة الاجتماعية المتميزة، وزيارة أهل العلم والخبرة والرأي، وزيارة المرضى، وزيارة المقابر، وتنظيم مسابقات اجتماعية
• ترتيب زيارة إلى أحد الأقارب أو القريبات بين الفينة والأخرى مع الأولاد ليصلوا أرحامهم ويتعلموا ما ينفعهم وتتقوى روابطهم بأقاربهم..
• زيارة المرضى من الأهل والمعارف واستغلال فرصة الإجازة في مثل هذه الأعمال الخيرية مع تبيين الأجر للأولاد وأثر الزيارة على المريض.
• القيام برحلة عمرة وتجهيز بعض الأفكار والبرامج الثقافية الممتعة التي يمكن طرحها خلال الطريق أو في حالة البقاء في مكة المكرمة شرفها الله.
• زيارة المدينة المنورة:
1- الصلاة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلام عليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام متفق عليه .
والصلاة في الروضة الشريفة فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي ". متفق عليه
2- زيارة مسجد قباء وصلاة ركعتين فيها فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:" من تطهر في بيته ثم أتى إلى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له أجر عمرة ". ابن ماجة، مسند أحمد ، والنسائي، وصححه الحاكم في المستدرك ووافقه الذهبي
3- زيارة مقبرة البقيع والسلام على أهلها.
فعن عاشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول: ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ماتوعدون غداً، مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد ). رواه مسلم
4- زيارة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهداء غزو أحد فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان دائم الزيارة لهم.
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:" هذه طابة وهذا أحد جبل يحبنا ونحبه ". متفق عليه
5- زيارة وادي العقيق :
فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوادي العقيق يقول: أتاني الليلة آت من ربي فقال: صلِّ في هذا الوادي المبارك، وقل عمرة في حجة ".صحيح البخاري
6- اغتنام الفرصة والإكثار من الصلاة في المسجد النبوي الشريف، ومعرفة مراحل بناء المسجد النبوي، وزيارة معالم المدينة المنورة للعبرة والعظة.
• زيارة بعض المناطق السياحية للاستجمام والدعوة إلى الله وغيرها من الأهداف..
واعلم أن الأهداف تختلف من شخص إلى شخص المهم أن تختار الأهداف التي تحتاجها وأن تكون قادراَ على تحقيقها بإذن الله تعالى.
• الخروج في رحلات عائلية... إذا كان الأولاد كباراً في السن فيمكنك تدريبهم على تحمل المشاق (مثل نصب الخيام…ونحو ذلك) ولا تنسى أن تلفت انتباه الجميع للتفكر في هذا الكون الفسيح والخالق العظيم وتعويدهم على الجدية وتحمل المسئولية.
• عمل مسابقه خاصة بالذكور وأخرى خاصة بالإناث ويكون هناك جوائز عينيه كالشريط الإسلامي للكبار والكتب المفيدة..
• وأقترح بأن يكون البرنامج للدوريات الأسبوعية العائلية في الاستراحات كالتالي:
أ – للأطفال:
بعد المغرب ألعاب رياضية خفيفة وطريفة ومسابقات هادفه
بعد صلاة العشاء وقت مفتوح لهم للعب...
ويحبذ وجود جوائز تشجيعية
ب- للرجال والشباب:
بعد المغرب درس ثقافي أو اجتماعي أو........ الخ أو مسابقات هادفه
بعد صلا ة العشاء حتى يحين موعد العشاء فتره رياضية: لعب كرة قدم أو سله أو طائره أو سباحة.
ج- للنساء والبنات:
بعد المغرب درس تربوي أو مسابقات والغاز ثقافية واجتماعيه
بعد صلاة العشاء مسابقه وألعاب رياضية خفيفة وطريفة...
ويكون هناك جوائز تشجيعية للجميع
• اللقاءات الصيفية للفتيات (يوم واحد فقط ويمكن أن يتم في أحد المراكز النسائية) وتتضمن برامج هادفة من مسابقات وفقرات ترفيهية وتعليمية، وكذلك الحوار الهادف مع الفتيات في أمورهن ومشاكلهن... ويمكن أن تتكرر هذه المعسكرات، ويمكن أن يتم برنامج مثله للفتيان..
• فكرة حصالة الخير:
تقوم الفكرة على شراء حصالة كهدية للطفل ليقوم بجمع مايستطيع من نقود مثلاً. سواء كانت من مصروفه الخاصّ أو من الاجتماعات العائلية مع الأقارب والأصحاب ومن ثم تقوم مع طفلك بإيصالها لأحد اللجان الخيرية أو تعطيها لأحد الفقراء في العائلة.
• فكرة الطفل البارّ:
تقوم الفكرة على تعويد الطفل مساعدة أمه في أعمال البيت ولو بشكل يسير جداً لكي لا يمل من العمل المطلوب منه، وتشجيعه بالكلام والثناء أو بهدية، ولكن لا تجعل عادة حتى لا يكون عمله من أجلها.
• فكرة الطفل المنظم:
تقوم الفكرة على وضع منافسة بين الأطفال في البيت على ترتيب ما يخصهم من ألعاب وملابس ونحوها، ويمكن جعل المكافأة هي المشاركة في رحلة أو زيارة للأقارب.
• فكرة الكسب الحلال:
وتقوم الفكرة على الاتفاق مع الطفل للقيام بعمل إضافي ليس من الواجبات المعروفة عليه، على أن يكون له مقابل على جهده مثل طباعة بحث أو خطاب بالكمبيوتر سواء كان لأحد والديه أو أحد الأقارب، فيتعود بذلك الابن أو البنت على الكسب الحلال وتحمل المسؤولية.
• رحلة يومين: هذه رحلة تقام في عطلة نهاية الأسبوع للأسرة ويتخللها العديد من البرامج والأنشطة.
• المشاركة في الأعمال الخيرية والتطوعية.. والذي بدوره يوجه الأولاد ويعودهم على العطاء وبذل الخير وفي نفس الوقت استغلال أوقاتهم بما هو نافع..
د - الأنشطة المهنية والحاسب الآلي:
تمارس هذه الأنشطة التي تساعد على بناء الجوانب الإبداعية والمهنية لدى الفرد عن طريق التدريب على بعض المهن، ومزاولتها عملياً داخل البيت وخارجه، مثل بعض الأعمال الكهربائية البسيطة في المنزل، أو الأعمال الخشبية، وأعمال الترميم والصيانة المنزلية الخفيفة والتعريف بالحاسب الآلي واستخداماته، وبعض تطبيقاته على مستوى الأفراد والمؤسسات.
• ترك مجال للأولاد ليقوموا بالمساعدة في أعمال البيت والإصلاحات مثل:
تغيير الأنوار، سقاية الزرع كيفية استخدام الأدوات (مفك , زرادية ,مطرقة) مع التنبيه على المخاطر والمحاذير وخاصة من الكهرباء.
• تدريب الفتيات على بعض الأعمال المنزلية و إشعارهن بمكانتهن في المنزل.. ويكون لهن دور مع الأم في رعاية المنزل والتعاون في رعاية أحد الأطفال..أو يعمل لها دورة في الطبخ مثلاً.. أو ترتيب مكان محدد في المنزل.. أو ترتيب بعض الأغراض المنزلية.. ويكون ذلك تحت رعاية وتدريب الأم وحنانها وتشجيعها..
• عمل مسابقة ترتيب منزلية.. فكل ابن يقوم بترتيب كل شيء في غرفتة من أدراجه وفراشه و أرضية وثياب.. مع القيام بملاحظة مكان عام في المنزل ومتابعته.. والفائز يحصل على جائزة رمزية وسط الشهر وآخره.. ولا مانع أن يفوزوا كلهم إن كانوا كلهم يجيدون الترتيب.. في خلال شهر أو شهرين أو الإجازة سيكون الأولاد قد تعودوا على الترتيب ولو لم يكن هناك مسابقات..
• التدريب على بعض المهارات وعمل الدورات لهم داخل المنزل أو في مكان مناسب يقدم هذه الدورات.. مع مراعاة واقع المكان..
ومن هذه الدورات: التدريب على الحاسب الآلي (برنامج ورد – الطباعة السريعة – كاراتيه – خط -....
• دورات مقترحة للأسرة:
دورة في تخريج الأحاديث، دورة في تغسيل الموتى، وكيفية التكفين، والدفن، ودورة في حلقات الخطابة، دورات في الحاسب ودورة في اللغة الإنجليزية عند الحاجة، ودورة في السباحة والرماية وركوب الخيل، ودورة في الكاراتيه والدفاع عن النفس، مع مراعاة الفروق الخَلْقية بين الأولاد والبنات في اختيار الدورات المناسبة لهم.
• توجيه الأولاد الكبار إلى تعلم صنعة جديدة مع مراعاة ميول الشخص واهتمامه.. والاهتمام بالعمل الصيفي (نجارة، حدادة.....الخ)
• حصر أوقات الفراغ لدى كل فرد، وتوجيه الأسئلة لكل فرد: ماذا تحقق للأسرة؟ وتوزيع المسؤوليات بين أفراد الأسرة، (فلان ينبه للصلاة)، (فلان مسؤول عن النظافة)... وإشراكهم في وضع برنامج الأسرة، تحديد مدة زمنية لتنفيذ البرنامج.
هـ - الأنشطة الرياضية:
تمارس هذه الأنشطة عن طريق الألعاب والمهارات الرياضية، وتدريبات اللياقة البدنية، والمنافسات في الألعاب الفردية والجماعية بين أفراد الأسرة وبينهم وبين الأسر الأخرى، مع التركيز على تحقيق الأهداف التربوية كالترفيه والفائدة وبناء الجسم السليم والتربية على الانضباط وبث روح التعاون.. والالتزام باللباس الرياضي المناسب.. ومن البرامج:
• القيام ببعض الألعاب الرياضية: (كرة القدم، كرة الطائرة، كرة السلة، التنس،الجري الطويل والقصير،القفز ورمي الرمح).
• فكرة المنافسات والألعاب الحركية لحاجة الطفل والأسرة لها:
- للأولاد: سباق على الأقدام، الدراجات ونحوها، وحبذا يشارك الأبوين الأولاد تشجيعاً لهم ورياضة.
- يمكن القيام بألعاب جماعية كالقفز على الحبل بين الأم والأب والأولاد، والركض الجماعي بين الأسرة..
- للبنات أعمال منزلية، ويقاس فيها المهارة والسرعة (إعداد شاي أو غسيل أواني أو تنظيف أو تطريز..).
• عمل بعض الألعاب المفيدة للصغار.. ويمكن أن تكون هذه الألعاب من خلال الرحلات العائلية.
• فكرة إيجاد مسبح صغير متنقل للطفل.
انتهى.
بقلم / محمد شندي الراوي
ملاحظة:
قد يكون مضمون الكتاب موجها بالدرجة الأولى لسكان الخليج والمملكة السعودية.. ولكن العبرة بأخذ المنهاج والفوائد المتسعة لكل شخص منا..

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
مرحبا بك أخي القارئ...
يسعدنا رأيك ومشاركتك في نقد مواضيعنا في كل حين..